متفرقات

بعد أن لامس 400 دولار للطن… سعر الإسمنت إلى انخفاض قريباً مع عودة الإنتاج إلى السوق اللبنان

أخبـــار الـسـاعـــة – شهد سوق الإسمنت في لبنان خلال الأشهر الثلاثة الماضية أزمة حادة نتيجة توقف شركتي “السبع” و”SCL” عن الإنتاج بسبب عدم حصولهما على التراخيص اللازمة لمتابعة العمل، ما أدى إلى تراجع المعروض في السوق وارتفاع الأسعار بشكل غير مسبوق.

ووصل سعر طن الإسمنت خلال فترة الأزمة إلى أكثر من 400 دولار في بعض الأحيان، الأمر الذي انعكس سلباً على قطاع البناء والمشاريع الإنشائية، وزاد من الأعباء المالية على المواطنين والمستثمرين والمقاولين.

إلا أن المشهد بدأ يتغير مع حصول شركتي “السبع” و”SCL” على التراخيص المطلوبة لاستئناف نشاطهما الإنتاجي، ما يمهد لعودة كميات كبيرة من الإسمنت إلى السوق اللبنانية خلال الأيام المقبلة.

ويتوقع مراقبون أن تبدأ الأسعار بالتراجع تدريجياً مع انطلاق عمليات الإنتاج والتوزيع، لتعود إلى مستوياتها الطبيعية بفعل زيادة العرض وانخفاض الضغوط التي شهدها السوق خلال الفترة الماضية.

وتشكل عودة الشركتين إلى العمل خطوة إيجابية لقطاع البناء في لبنان، الذي ينتظر استقرار أسعار مواد البناء الأساسية وإعادة التوازن إلى السوق بعد أشهر من التقلبات الحادة وارتفاع الأسعار.

موقع أخبار الساعة – Akhbaralse3a

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى