مفاوضات شائكة جنوباً… الجيش اللبناني يرفض الطروحات الإسرائيلية

ذكرت معلومات قناة “الجديد”، أن “اسرائيل طرحت الانسحاب من عدد من المناطق التي سبق أن سيطر عليها كالناقورة والبياضة، وعدد من القرى في القطاع الغربي واعتمادها كمناطق تجريبية إلا أن الجيش اللبناني رفض”.
وبحسب المعلومات، فإن “اسرائيل مصرة على محافظتها على حرية الحركة وتطالب الجيش اللبناني بالدخول الى المناطق التي فشلت في الدخول اليها حتى الآن، ولكن الوفد العسكري رفض مطلب اسرائيل الدخول الى تلال علي الطاهر التي تقع شمال الليطاني، وذلك يعود الى اختلاف المقاربات بين لبنان واسرائيل”.
وأضافت المعلومات: “الجانب الاسرائيلي يطالب بدخول الجيش اللبناني الى المنشآت قبل الانسحاب، والحزب يرفض تسليم اي منشأة شمال الليطاني طالما اسرائيل ترفض الانسحاب وتشترط البقاء خلال دخول الجيش اي منشأة”.
وقالت مصادر دبلوماسية: هناك مساعي سعودية – قطرية – مصرية – تركية بدأت العمل على صيغة تعالج السلاح شمال الليطاني، وبري والحزب على خطها أيضاً، وهامش الخلاف اصبح اضيق والوفدان مصران على مواقفهما واتصالات سعودية بواشنطن، في الساعات الاخيرة لدعم الموقف اللبناني وحصول اختراق
